المحافظة على الصحة - خبير ياباني يكشف 10 أسرار للعيش فترة أطول

  • بادئ الموضوع سارة العولقي
  • تاريخ البدء
سارة العولقي

سارة العولقي

Administrator
المحافظة على الصحة هي وسيلتك لعيش حياة أفضل و أكثر إنتاجية

المحافظة على الصحة.jpg

في عام 2009، قدّم الطبيب الياباني شيجياكي هينوهارا – في مقابلة أجراها مع صحيفة Japan Times – نصائح للحفاظ على الصحة. توفي الطبيب هينوهارا عن عمر يناهز 105 عاماً، إلا أن إرثه لا يزال مستمراً عبر أسراره البسيطة لعيش حياة طويلة.

فيما يلي سنشارك معكم 10 نصائح فعالة قدمها الطبيب هينوهارا و قام بتطبيقها بنفسه أثناء حياته:

  1. كل جيداً و حسّن نظامك الغذائي

    تناول الطعام الصحي بأجزاء صغيرة. حيث يقول الطبيب شيجياكي: "تناول الطعام لتعيش، ولا تعيش لتناول الطعام". فجميع الأشخاص الذين يعيشون طويلاً يجمعهم شيء مشترك: فهم لا يعانون من زيادة الوزن.

    و يستمر قائلاً: "أثناء الإفطار أشرب القهوة، كوباً من الحليب وعصير البرتقال مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. فزيت الزيتون رائع للشرايين و يحافظ على صحة البشرة". "أما وجبة الغداء فهي عبارة عن حليب وعدد قليل من الكعك و لا أشعر بالجوع أبداً لأنني أركز على عملي. أما العشاء يحتوي على الخضار، قليل من السمك و الأرز، و مرتين في الأسبوع أتناول 100 غرام من اللحم الطري".


  2. لا تستخدم المصعد دائماً

    من أجل المحافظة على الصحة، استبدل المصعد بالسلالم لتحريك العضلات و حرق السعرات الحرارية.
  3. اختر قدوتك في الحياة

    ابحث عن نموذج يحتذى به وتهدف إلى تحقيق أكثر مما قام به، فذلك سيساعدك على اكتشاف قدراتك و النجاح.

  4. شارك معارفك

    لكي تحافظ على صحتك و تطيل عمرك عليك أن تتعلم مبدأ المشاركة مع الغير. شارك معارفك و تجاربك مع الأخرين. يقول الطبيب شيجياكي: "قمت بإلقاء 150 محاضرة سنوياً، بعضها للأطفال في المرحلة الابتدائية. و البعض الآخر لـرجال الأعمال. عادة ما أتحدث لمدة 60 إلى 90 دقيقة واقفاً من غير تعب".
  5. تجنب المادية المفرطة

    لا تكن منهمكاً فقط في جمع الأشياء المادية و المال. فالكثير من الأشخاص يمتلكون المال ولكنهم يفتقرون السعادة. لذلك عليك أن تعرف قيمة الحياة و الإستمتاع بها و الإتزان في كل الأمور.
  6. لا تتقاعد مبكراً

    هل تعلم أن الأشخاص الذين يتقاعدون بعمر 55 عاماً هم أكثر عرضة للوفاة بنسبة 89٪ في السنوات العشر التالية للتقاعد. و ذلك مقارنة بنظرائهم الذين يتقاعدون بعمر 65 عاماً. ترك العمل مبكراً مضر و قد يكون السبب في عدم قدرتك على المحافظة على الصحة و طول العمر.

  7. ابق مشغولاً

    واحدة من أهم مفاتيح المحافظة على الروج الشبابية والعيش حياة مليئة بالبهجة هو العيش حياة نشطة. يجب أن تعيش حياة مليئة بالأنشطة و التحديات المثيرة. سافر أكثر، اعمل على مشاريع جديدة أو استكشف مدن جديدة فالفراغ يقتل الروح.

  8. حرر جسدك من الأفكار السلبية

    حاول ممارسة الأنشطة التي تعمل على تهدئة بالك و الإسترخاء عند الشعور بالقلق. فمثلاً ممارسة رياضة اليوجا أو التأمل تساعد على التخلص من السلبيات و توصلك إلى مرحلة من السلام الداخلي.

  9. عش كل يوم بيومه

    لا تعش حياتك و أنت تفكر بالغد. عش يومك بتفاصيله و قم باستغلال مختلف الوسائل و الأساليب التي ستجعل منك أكثر سعادة و إنتاجية في الحياة.

  10. نظم جدولك اليومي

    ترتيب جدولك بشكل يومي يساهم في زيادة إنتاجيتك، يجنبك مضيعة الوقت، و سيمكنك من تحقيق أهدافك بالشكل المطلوب.
خلاصة القول،

يمكن أن نلخص هذا المقال بالقول أن السعادة و فهم الحياة بشكل صحيح هي مفتاحك من أجل المحافظ على الصحة. فالحياة أكثر متعة عندما تحافظ على لياقتك البدنية، و تأكل جيداً و تشعر بالرضا تجاه جسمك. و تكون أكثر متعة عندما تقضي وقتاً مع أشخاص تحبهم و تبتعد عن القلق و الأفكار السلبية.
 
أعلى