النوم الصحي: 7 عادات سيئة عليك التخلي عنها للحصول على نوماً هنيئاً

  • بادئ الموضوع سارة العولقي
  • تاريخ البدء
سارة العولقي

سارة العولقي

Administrator
طرق الحصول على النوم الصحي.jpg


إذا أردت أن تحافظ على نظام حياة صحية فعليك أن تعلم أن هناك 3 ركائز مهمة إذا اتبعتها ستعيش حياة صحية.
تتمثل تلك الركائز في إتباع نظام غذائي صحي، ممارسة الرياضة و النوم الصحي.

و هذا هو موضوعنا لليوم حيث سنتحدث عن 7 طرق فعالة ستساعدك في الحصول على نوم هنيئ و صحي.


قم بممارسة طقوس للإسترخاء قبل النوم

ممارسة بعض الأنشطة الإسترخائية قبل النوم مثل التأمل أو اليوغا مع تشغيل موسيقى هادئة سيجعلك تحظى
بنوم مريح و عميق.

هذه الأنشطة تعمل على تخفيف التوتر، تريح جسمك و تعمل على تصفية الذهن بنفس الوقت.


إقرأ كتابك المفضل

طريقة أخرى للحصول على النوم الصحي هي من خلال القراءة ويمكنك أيضاً أن تحصل على حماماً دافئاً للإسترخاء
بشكل أفضل.


إلتزم بوقت نومك

اضبط موعد نومك و ابتعد عن السهر. فإذا كنت ممن ينامون و يستيقضون مبكراَ فهنيئاً لك الحياة الصحية.

ولا تغير نظامك حتى خلال أيام العطلة. سيساعد ذلك على تنظيم الساعة البيولويجة لجسمك و بالتالي يُحسن من
جودة النوم.


تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم

استخدام الهواتف يمنعك من الحصول على النوم الصحي.jpg


نستغرق اليوم كاملاً أمام شاشات الهواتف، الحواسيب و التلفاز بما فيه الكفاية و لكن عند الخلود إلى النوم علينا
نسيانها تماماً.

وذلك لأن الأشعة المنبعثة منها تعمل على تأخير الساعة الداخلية للجسم (المعروفة باسم إيقاع الساعة البيولوجية).

وبالتالي يثبط إفراز هرمون الميلاتونين الذي يحفز النوم. تذكر أن السرير مخصص للنوم فقط وليس لإستخدام
الأجهزة الإلكترونية.


قم بضبط درجة حرارة الغرفة

اعمل على تهيئة ظروف ملائمة للنوم و ذلك من خلال ضبط رجة حرارة الغرفة ما بين 15 الى 19 درجة مؤية.

و احرص أن تكون غرفتك خالية من الضوضاء و الأصوات المزعجة.


تجنب الرياضة و الوجبات الثقيلة و الحارة قبل النوم

تناول وجبات كبيرة أو حارة يمكن أن عسر الهضم مما يجعل صعباً. إذا أمكن، تجنب تناول وجبات دهنية لمدة ساعتين
إلى ثلاث ساعات قبل موعد النوم.

يمكنك أن تتناول وجبة خفيفة قبل 45 دقيقة من النوم إذا كنت لا جائعاً.

أما بالنسبة للرياضة فيمكنك ممارستها في أي وقت شئت خلال اليوم. ولكن تجنب ممارسة الرياضة الشاقة قبل النوم
و ذلك لأنها ترفع من درجة حرارة الجسم و نبضات القلب فيصعب النوم.

للحصول على النوم الصحي ينصح الدكتور كوان، أستاذ طب النوم في كلية الطب بجامعة هارفارد، بمنح نفسك بضع
ساعات بين وقت التمرين ووقت النوم.


اختر وسادتك و سريرك جيداً

تأكد من أن مرتبتك و وسادتك مريحة و لا تسبب لك آلام الظهر و الرقبة أثناء النوم. متوسط العمر المتوقع لإستخدام
المرتبات حوالي 9 أو 10 سنوات لمعظم المراتب عالية الجودة.


الخاتمة

النوم الصحي هو نعمة من الله لإعادة تنظيم عمل الجسم، تحسين وظائف المناعة وفرز المعلومات. فلم تخطيء المقولة
الشهيرة التي تقول بأن "النوم سلطان".

فإذا اتبعت هذا النصائح من المؤكد أنك ستتمكن من النوم بشكل جيد و سينعكس ذلك على حياتك بشكل إيجابي.

قد يكون الأمر صعب في بدايته وخاصة لمن يعانون من إضطرابات النوم ولكن مع الممارسة اليومية سيصبح شي روتيني وسهل.
 
أعلى