العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان البروستات

Esmail Al-Kamil

New member
من المعروف أن السرطان عبارة عن مرض يصيب الخلايا في جسم الإنسان ويتسبب في انتشار تلك الخلايا المصابة ومهاجمتها للأنسجة السليمة في الجسم بصورة مستمرة. ويعتبر سرطان البروستات الذي يصيب غدة البروستات في الذكور أشهر أنواع السرطانات انتشارا بين الرجال. ويتدرج سرطان البروستات كباقي الأنواع الأخرى لعدة مستويات مختلفة من الخطورة ابتدائا بالدرجة المنخفضة وانتهائا بالدرجة المرتفعة والتي تكون قاتلة. ويتم علاج سرطان البروستات بعدة طرق علاجية مختلفة منها العلاج الكيماوي، والعمليات الجراحية، والعلاج الإشعاعي والذي هو موضوعنا في هذا المقال.

ما هو العلاج الاشعاعي؟
يتمثل العلاج الإشعاعي في استخدام أشعة عالية الطاقة في علاج السرطان وذلك لأن الأشعة ذات المستويات العالية من الطاقة تعمل على قتل الخلايا السرطانية ومنعها من الانتشار. كما أن الخلايا السليمة لها القدرة على التعافي من آثار العلاج الإشعاعي.



ماهي أنواع العلاج الإشعاعي؟
يأتي العلاج الإشعاعي في طريقتين علاجيتين هما:
العلاج الإشعاعي الخارجي (external beam radiation therapy): يتم استخدام هذه الطريقة العلاجية في علاج السرطان في مراحله الأولية من الظهور وكذلك في التخفيف من بعض الأعراض المصاحبة لسرطان البروستات مثل آلام العظام. وتبدأ هذه الطريقة العلاجية بمرحلة التصوير المقطعي والذي يتم من خلاله تحديد المناطق المصابة في البروستات من أجل تسليط الأشعة عليها كما يقوم الطبيب بتحديد الكمية المناسبة من الأشعة بحسب نتيجة الفحص. يتم بعدها تسليط حزمة الأشعة المقررة على منطقة الورم بواسطة آلة طبية مخصصة لهذا الغرض. وتستغرق كل جلسة علاجية بضع دقائق فقط بمعدل جلسة كل يوم لمدة خمسة أيام أسبوعيا وعادة لعدة أسابيع بحسب قرار الطبيب.

arabshealth- العلاج- بالاشعاع- لعلاج- سرطان- البروستات..jpg

العلاج الإشعاعي الباطني (Brachytherapy): تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي تطبق هذه الطريقة العلاجية في علاج السرطان في مراحله الأولية وقد يقرر الطبيب أيضا جرع إضافية من العلاج الإشعاعي الخارجي مع العلاج الباطني في الحالات المتقدمة من السرطان. وتعتمد طريقة الإشعاع الباطني على ادخال مواد صغيرة جدا مشعة (بذور إشعاعية) إلى منطقة الورم في البروستات حيث تقوم تلك البذور بإطلاق الأشعة في المنطقة التي وضعت بها لعدة أيام أو أسابيع ومن ثم إخراجها وفي النوع الآخر يتم حقن تلك البذور في البروستات وتركها هناك للأبد حتى تتوقف قدرتها على الإشعاع. وتبدأ كل جلسة علاجية بعمل أشعة مقطعية للجسم لتحديد الاتجاه الصحيح لوضع البذور كما يتم تحديد عدد البذور اللازمة وقدرتها الإشعاعية بواسطة برامج كمبيوتر طبية صممت لهذا الغرض.
arabshealth- العلاج- بالاشعاع- لعلاج- سرطان- البروستات.jpg


الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي:
تختلف الأعراض الجانبية المصاحبة للعلاج الإشعاعي بحسب الجرعة ودرجتها وأشهر تلك الآثار وأكثرها شيوعا هي:

  • آلام وحرقة في الأمعاء
  • مشاكل في التحكم بالبول
  • ضعف الانتصاب خصوصا في المرضى المسنين
  • مشاكل في الغدد اللمفاوية
  • الشعور بالإرهاق الشديد.
 
أعلى