الضحك و فوائده - كيف يمكن للضحك تعزيز صحة الإنسان

فوائد الضحك.jpg


الضحك، كما نعلم، يجعلك تشعر بالرضا ويضعك في حالة معنوية عالية و راحة تامة.
ولكن هل تعلم أيضًا أن الضحك يؤدي في الواقع إلى إستجابات فسيولوجية. حيث
يحمي الجسم من الأمراض ويساعد الأجهزة الحيوية على إصلاح نفسها.


يعمل الضحك على تمرين عضلات الوجه، كما يساعد في تدفق الدم، والتقليل من
ضغط الدم وهرمونات التوتر. و للضحك أيضا تأثير على تحسنأنماط النوم وتعزيز
نظام المناعة.


و بحسب دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة جون هوبكنز أن الفكاهة يمكنهما أيضًا
تحسين الذاكرة و الأداء الذهني.


و الان دعونا نتعرف سوياً على فوائد الضحك على صحة الإنسان فقد تتفاجئون عند معرفة هذه الحقائق.

فوائد الضحك على الصحة
  1. الضحك يساعد في تخفيف التوتر

    لنفترض أنك تشاهد شيئًا مضحكًا أو سمعت نكتة مضحكة. فالضحك يمكن

    أن يقلل بشكل فعال من مستويات التوتر لديك.

    حيث تشير الأبحاث إلى أن الضحك يخفف التوتر و يقلل من ثلاثة هرمونات التوتر:
    الكورتيزول ، الإبينفرين ، والدوباك. هذه الهورمونات تقل بنسبة 39 % و 70 % و 38 %
    على التوالي أثناء الضحك.

    كما أن الضحك يرفع مستويات هرمون الأندورفين و يرسل إشارات للدماغ لإطلاق

    ذلك الهرمون المسئول عن الشعور بالسعادة وتخفيف الإكتئاب.
  2. يمكن أن يساعد الضحك في تخفيف الألم

    فالضحك يمكن أن يسبب إنتاج مسكنات الألم الطبيعية. وقد يخفف أيضًا الألم الناجم

    عن اضطرابات العضلات عن طريق التدخل في دورة "تشنج الألم".

    أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة أكسفورد في عام 2011 أنه كلما ضحكت أكثر

    كلما شعرت بألم أقل.
  3. يساعد الضحك على تعزيز الجهاز المناعي

    أظهرت بعض الأبحاث أن الإبتسامة والضحك قد يزيد من عدد الأجسام المضادة التي

    تحارب العدوى ويعزز الخلايا المناعية.

    وبالمثل، فالمشاعر الإيجابية - التي تطلق مع الضحك - قادرة على إطلاق
    نيوروببتيد
    Neuropeptides، التي تساعد في مكافحة المرض والتوتر.
  4. يساعد الضحك في خفض مستوى ضغط الدم

    يمكن للضحك تحسين تدفق الدم وتقليل ضغط الدم. في الواقع ، وجدت دراستان

    منفصلتان أن الضحكة تحسّن من تدفق الدم عبر شرايين الجسم.وبالتالي يقلل من
    ضغط الدم بالإضافة إلى خطر الإصابة ب أمراض القلب.

    المثير للدهشة، أن إحدى الدراسات وجدت أن مشاهدة فيلم مضحك يحسن من ضغط الدم

    بعد 24 ساعة من عرض الفيلم.

    و اكتشفت الدراسة الأخرى أن البرامج الفكاهية لا تحسن فقط من اتساع الشرايين،

    بل إن مشاهدة برامج حزينة ضارة لأوعية الدم.
  5. يمكن للضحك أن يحفز العقل

    وجد عالم الأعصاب الإدراكي الدكتور سكوت ويمز أن الأشخاص الذين تعرضوا

    لمواقف مضحكة أو مشاهد كوميدية. هم أكثر قدرة على الإجابة على المهام و
    الأسئلة التي تم إعطائها لمجموعات مختلفة.
  6. الضحك تمرين جيد

    تشير الدراسات إلى أن 10-15 دقيقة من الضحك يمكن أن تحرق حوالي

    50 سعرة حرارية. بالإضافة إلى حرق عدد قليل من السعرات الحرارية،
    تعمل الضحكة على إنقباض و إنبساط عضلات البطن. كما أنه يعمل على تمرين
    الأكتاف، الحجاب الحاجز والقلب.

    بالطبع، لا ينبغي عليك إستبدال ممارسة الرياضة والتمارين بالضحك.
    حيث أنها غير كافية لحرق سعرات حرارية أكبر و تمرين باقي أعضاء الجسم.
كيفية تحسين الحس الفكاهي لديك؟

هل أنت خائف من أنك لا تمتلك حس فكاهة أو أنك لا تضحك بكثرة؟
لا تقلق، يمكنك تطوير حس الفكاهة بطرق مختلفة أسهل مما تعتقد.


مشاهدة الأفلام كوسيلة للضحك.jpg


فيما يلي سنعرض لكم بعض الطرق لإدخال المزيد من المسرة والضحك إلى حياتك:

  • لا تأخذ الحياة على محمل الجد: لدينا جميعاً عقبات في الحياة و جميعنا نرتكب الأخطاء.
    في الواقع، إذا كان بإمكانك الضحك في أوقات ضعفك. فستجد أنك ستصبح أكثر سعادة
    و ثقة و ستتغلب على جميع المصاعب في الحياة.
  • البحث عن سبب للضحك في أسوأ الأحوال: من المؤكد أن هناك بعض الحالات المحزنة
    حقاً و لا مجال للضحك بها. ومع ذلك، فإن معظم الحالات في الحياة لها جانب مثير للسخرية.

    في المرة التالية التي ستشعر فيها بالتوتر، خذ دقيقة للتفكير في الموقف والسماح

    لنفسك بالضحك عليه. بالتالي سيقلل هذا من كمية الكورتيزول التي ينتجها جسمك
    بسبب الإجهاد. مما يقلل من ضغط الدم و مستويات السكر في الدم و معدل ضربات القلب.
  • ذكّر نفسك بلحظات مضحكة: ربما أخبرك أحد أصدقائك نكتة مضحكة يوماً ما، أو قام أطفالك
    أو حيواناتك الأليفة بشيئًا مسليًا. أو ربما شاهدت فيلمًا أو برنامجاً مضحكًا مؤخرًا.

    تذكر هذه الذكريات بشكل متكرر، خاصة عندما تشعر بالحزن أو الغضب أو التوتر.

    في بعض الأحيان، قد يؤدي مجرد إحياء لحظة مضحكة إلى إفراز الإندورفين،

    الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم ومعزز للمزاج.

  • أحط نفسك بالأشخاص المرحين: وكما يقول المثل، فإن الضحكات معدية.
    لذا فكر في البحث عن أشخاص إيجابيين لا يخافون من الضحك على أنفسهم

    والذين لديهم موهبة لإيجاد الفكاهة في مواقف الحياة.
  • قم بتربية الحيوانات الأليفة: الحيوانات رائعة لتعزيز السعادة وتشجيع الضحك
    لأنهم يحبون اللعب والمتعة، وغالباً ما يقومون بأشياء مسلية.

    بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون حيوانات أليفة،
    لديهم مستويات منخفضة من الاكتئاب، والإجهاد وتقل إحتمالية تعرضهم لأمراض القلب.
في ختام الأمر،

إذا وجدت سبباً للضحك كل يوم، فإن مزاجك سيتحسن، وعلاقاتك مع الآخرين ستبدو هادفة
وعوائق الحياة لن تبدو مرعبة.
وعلاوة على ذلك، فإن جسدك وعقلك و روحك ستحصد فوائد الضحك الصحية لهذا الدواء الطبيعي والمجاني.
 
التعديل الأخير:
أعلى