تقوية الذاكرة - 8 عناصر غذائية تساعد على تقوية الذاكرة

#1
تقوية الذاكرة


تقوية الذاكرة ليست بالأمر الصعب و لكنها تحتاج لبعض الممارسات والتدريب المستمر.
كما يوجد طرق أخرى لتقوية الذاكرة مثل إتباع نظام غذائي صحي.

ففي حين أن الدماغ قد يتأثر سلبًا بالإجهاد أو تلوث الهواء أو التغذية السيئة.
كذلك قد تضعف ذاكرتنا بسبب هذه العوامل أو قد تؤثر على مستويات التركيز.

لكن عندما نستهلك بعض العناصر الغذائية، تعمل جميع الأعضاء الحيوية في أجسادنا
بشكل أفضل بفضل المواد المضادة للأكسدة.

تلفت خبيرة التغذية و الحمية ديلان إيكار الإنتباه إلى أهمية إتباع نظام غذائي متوازن.
يشمل الدهون الصحية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن،
وذلك من أجل تقوية قوة الدماغ و تنشيط الذاكرة.

حسناً، فما هي الأغذية التي نحتاج إلى تناولها لتحسين وظائف الدماغ و تحفيز الذاكرة؟

فيما يلي 8 من أفضل العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الذاكرة و الدماغ:

1. الكركم ( الزعفران الهندي )

تقوية الذاكرة

الكركم هو أحد مضادات الأكسدة القوية والطبيعية التي تحتوي على المادة الفعالة المسماة ب "الكركمين".

يساعد هذا النبات الجذري، الذي تم استخدامه لأغراض علاجية عبر التاريخ،
على التعلم بشكل أفضل و عملية تزويد الدماغ بالأكسجين.

للاستفادة الكاملة من الكركمين في الكركم، من الضروري تعريضه إلى حرارة معتدلة في الزيت.

عند استخدام مكمل غذائي يحتوي على الكركمين، يجب إختياره بعناية بحيث يمتلك خاصية امتصاص عالية.

2. بذور الزيت و المكسرات

تقوية الذاكرة

يحتوي الجوز، اللوز، البندق، بذور الكتان وحبة البركة على الأحماض الدهنية الصحية
ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات و خاصة فيتامين E.

فيتامين E، الذي يحتوي على قدرة عالية مضادة للأكسدة،
يحمي أغشية الخلايا من الجذور الحرة ويبطئ من التخلف العقلي.

يحتوى الجوز على مستوى عالي من الأوميغا 3 المطلوب لصحة الدماغ و تقوية الذاكرة.
حفنة واحدة في اليوم تمدك بفوائد لا حصر لها.

3. الخضروات (الأوراق الخضراء)

تقوية الذاكرة

إلى جانب إحتواء بعض الخضار الورقية كالسبانخ، الملفوف، القرنبيط، الجرجير والشبت والبقدونس
على الفيتامينات A و K. فهي تحتوي على مضادات الأكسدة بشكل عالي.

و هذه الأطعمة لا تدعم فقط الدماغ وتعمل على تقوية الذاكرة و لكنها أيضا مفيدة للأمعاء.

وتساعد الخضار الورقية (التي تحتوي على فيتامين C و مصدر للألياف) على حماية الدماغ
من التلف بسبب خصائصه المضادة للإلتهاب.

طبق واحد من الخضار الورقية الخضراء يفي بالمدخول اليومي الموصى به من فيتامين C و K.

لا ينبغي أن ننسى أن تناول الخضار الورقية الخضراء أو طهيها بالبخار يمنع فقدان الفيتامينات.

4. التوت البري

تقوية الذاكرة

التوت البري وغيرها من الفواكه الداكنة، تماماً مثل الخضار الورقية الخضراء.
فهي تحتوي على خواص مضادة للإلتهابات ومضادات الأكسدة.

على وجه الخصوص، فقد ثبت أن التوت البري لإحتوائه على مضادات الأكسدة
يمكن أن يعزز نقل الإشارات بين خلايا المخ.

كما يساعد التوت البري على تقوية الذاكرة وتأخير فقدان الذاكرة على المدى القصير.

5. الكاكاو

تقوية الذاكرة

من المعروف أن الكاكاو والشوكولاتة تزيد من إنتاج هرمون السيروتونين،
المعروف أيضا باسم هرمون السعادة.

يساهم الكاكاو الغني بالفلافونيدات، والذي يدعم أيضًا وظائف الدماغ والوظائف المعرفية،
في تقوية الذاكرة قصيرة المدى.

تظهر الأبحاث أن الفلافونيدات في الكاكاو يمكن أن يساعد في تنشيط الذاكرة
و إبطاء التخلف العقلي المرتبط بالعمر.

للإستفادة من هذه الميزات، يجب وضع الشيكولاتة جانباً وإختيار ما لا يقل
عن 70% من مسحوق الكاكاو أو الشوكلاته الداكنة.

6
. الأسماك الزيتية

تقوية الذاكرة

تشمل الأسماك الزيتية الأحماض الدهنية أوميغا 3، الذي يعتبر أهم العناصر الغذائية
في تقوية الذاكرة وتحسين قوة الدماغ.

الأحماض الدهنية أوميغا 3 تحفز الإشارات الكهربائية بين الخلايا العصبية،
مما يسمح للدماغ بالتواصل بشكل أفضل وأسرع.

لإستهلاك كمية كافية من أوميغا 3. من الأفضل إستهلاك الأسماك الصغيرة والسطحية
مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً وتجنب القلي في درجات حرارة عالية.

إدارة الغذاء والدواء (FDA) توصي بتناول مكملات أوميغا 3 إذا كان إستهلاك الأسماك بشكل غير كاف.

7. صفار البيض

تقوية الذاكرة

البيض هو عنصر غذائي معجزي ييحتوي على العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ.

صفار البيض هو مصدر غني بفيتامينات B، حمض الفوليك والكولين،
والتي تعتبر مهمة لدعم وظيفة الدماغ وتعديل المزاج.

8. نخاع العظام

تقوية الذاكرة

يُذكر أن نخاع العظم هو عنصر غذائي آخر يمكن أن يدعم جهاز المناعة و صحة الدماغ.

مع محتوى الكولاجين وحمض الهيالورونيك، يساعد نخاع العظم (حساء العظم) على تقليل الإجهاد التأكسدي.

تساهم الأحماض الأمينية البرولين والجليسين أيضًا في تحسين الدماغ و النسيج الضام.

من الممكن دعم صحة الدماغ و تقوية الذاكرة من خلال تحضير حساء العظم وإضافة إكليل الجبل والبصل والثوم.
 
أعلى