مكافحة الشيخوخة | 10أفضل أسرار الجمال لمكافحة الشيخوخة للنساء

مكافحة الشيخوخة.jpeg


مكافحة الشيخوخة هي من أهم الأمور التي تهتم بها المرأة عند التقدم بالسن.
فنجدها تحرص على تطبيق المستحضرات التجميلية و الأقنعة باستمرار والبعض
يقمن بتغييرات جذرية لأنماط حياتهن.

بالتأكيد، المستحضرات المضادة للشيخوخة و الكريمات قد ملأت خزانتك. و لكن هل ذلك كاف
لإعطاءك ذلك البريق و المظهر الشبابي مدى الحياة؟

عندما يتعلق الأمر بظهور التجاعيد والبقع الداكنة، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة هو ما
سيجعلك تبدين 10 سنوات أصغر.

في السطور التالية ستتعرفين على 10 من أكثر الطرق فعالية التي ستساعدك على مكافحة الشيخوخة :

1- استخدام واقي الشمس:

الإستخدام اليومي لواقي الشمس يمنع التجاعيد والبقع في المقام الأول. لكن معظمنا لا يستخدمه بالشكل الصحيح.

فالطريقة الصحيحة هي باستخدام كمية بحجم العملة المعدنية الصغيرة لوجهك وإعادة تطبيقه كل ساعتين إلى 3
ساعات للحصول على حماية مستمرة.

استخدام واقي الشمس.jpg


تأكدي من استخدام 50 SPF وما فوق و ابقيه دائماً في حقيبتك أينما كنتي. أيضاً لا تستهيني بالأمر خلال فصل الشتاء.

حيث أن الأشعة البنفسجية قصيرة المدى UVB أضعف في فصل الشتاء، لذلك لا نتعرض لحروق الشمس بسهولة.
و لكن الأشعة البنفسجية طويلة المدى UVA تسبب التجاعيد، والشيخوخة المبكرة لهذا لها أضرار قوية.
لذلك ينصح باستخدام SPF 30 خلال الشتاء.

2- ابتعدي عن التدخين بأنواعه:

ترك التدخين.jpg


رغم أن التدخين يسبب الإصابة بسرطان الرئة أو أمراض القلب، إلا أنه أيضاً يضر بمظهرك.

تؤثر هذه العادة بشكل كبير على مظهرك، حيث تساهم في الشيخوخة، التجاعيد، تغير لون الأسنان
و حتى زيادة خطر الإصابة بالصدفية.

يقول ديفيد ستول، طبيب الأمراض الجلدية و مؤلف كتاب "بشرة المرأة"،
أن التدخين يزيد من التجاعيد بسبب حركة الوجه.

كما أن له تأثيراً على الأوعية حيث يعمل على تضييقها و يمنع مرور الدم بسهولة.

لذلك الإقلاع عن التدخين هو أحد طرق مكافحة الشيخوخة .

3- تناولي الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة و البروتينات:

الفواكه والخضار التي تحتوي على مضادات الأكسدة كفيتامينات B و E لها تأثير خاص في مكافحة الشيخوخة .

مضادات الأكسدة.jpg


تقول ماريني نوسباوم، المتحدثة الرسمية في Sebamed " تساعد مضادات الأكسدة في حماية البشرة من
الجذور الحرة في البيئة، والتي تضر خلايا الجلد".

"تعمل مضادات الأكسدة على منع الجذور الحرة من تحطيم الكولاجين ومرونة البشرة،
مما ينتج عنها بشرة أكثر شبابًا و صحة".

أما بالنسبة للبروتين يقول Keri Gans استشاري التغذية. "يساعد البروتين على بناء و الحفاظ على كتلة العضلات،
والتي نميل إلى فقدانها مع تقدمنا في العمر".

يجب على معظم النساء تناول 46 جراماً من البروتين يوميًا. الوصول إلى هذا الهدف سيساعد في التحكم بالشهية،
مما يساعد في إنقاص الوزن أو الحفاظ ببساطة على مظهرك الشبابي.

4- الرياضة:

keep moving.jpg


يمكن للتمارين الرياضية مكافحة الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن من خلال تحسين وظائف القلب
و تقوية العضلات و تنشيط الدورة الدموية.

5- منتجات الترطيب:

ترطيب البشرة.jpg


كريمات الترطيب مهمة للبشرة مع التقدم في السن. ومع ذلك، فإن معظم المرطبات
باهظة الثمن لا توفر فائدة كبيرة.

إذا كنتي ترغبين في تفتيح البشرة، تقليل التجاعيد و البقع البنية، فإليك الخيارات الأكثر فعالية:
  • التقشير الكيميائي

    لتقليل الخطوط وتحسين لون بشرتك وملمسها، يوصي أطباء الجلد بالقيام بتقشير متوسط العمق
    مرتين إلى ثلاث مرات في السنة.

  • جلسات الليزر

    هذه العلاجات أحدث ويمكن أن تكون باهظة الثمن. لكنها تنعم سطح الجلد وتقلل من ظهور التجاعيد
    والخطوط و تعمل على مكافحة الشيخوخة .

    هناك مجموعة متنوعة من العلاجات بالليزر، بعضها له تأثير مماثل للتقشير، والبعض الآخر ذو فعالية أكبر للبشرة.
    سيوصيك طبيب الجلدية الخاص بك بالأفضل لبشرتك.

  • حقن الفيلر و البوتوكس

    يقول الدكتور رافائيل، أن حقن الفيلر فعالة في تجديد الجزء السفلي من الوجه، خاصة حول الأنف
    والفم وتحت منطقة العين.

    حسب نوع الفيلر المستخدم، يمكن أن تستمر نتائجه من ستة أشهر إلى سنتين أو ثلاث سنوات.

    أما حقن البوتوكس ليست مفيدة فقط لعلاج التجاعيد، ولكن تمنع ظهورها مجدداً.
    البوتوكس هو الخيار الأفضل لمنطقة ما بين الحاجبين وحول العينين والجبهة.

    يجب تكرار حقن البوتوكس كل ثلاثة إلى ستة أشهر للحفاظ على تأثيره ونتائجه.
6- لا تستغني عن الريتينويد:

اذا كنت تستخدمين منتجاً واحداً ل مكافحة الشيخوخة، فاجعليه عبارة عن ريتينويد.

ينصح أطباء الأمراض الجلدية باستخدام هذا المكون القوي للعناية بالبشرة
(أحد مشتقات فيتامين أ) لقدرته على تسريع تجديد الخلايا.

كما يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى الحصول على بشرة شابة المظهر.

7- تناولي الماء بكثرة:

ننصح دائماً و أبداً بتناول ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً. وفقاً لموقع www.Mayoclinic.com
عدم شرب الماء بالقدر الكافي يسبب جفاف سطح الجلد.

شرب الماء.jpg


كما يسبب ظهور البثور والسبب في ذلك يعود إلى أن بعض السموم يتم التخلص منها عبر المسام
عن طريق التعرق. و لكن إذا كنت تعانين من الجفاف، فيمكن أن تسد المسامات مما يتسبب
في ظهور حب الشباب.

8- زودي نظامك الغذائي بفيتامين C :

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين C لديهم عدد أقل
من التجاعيد وبشرة جافة أقل مقارنة بالغير.

فيتامين سي.jpg


أيضاً أمصال فيتامين C قد تكون لها فوائد أكثر. يقول الدكتور ستول "فيتامين C الموضعي أكثر فعالية
لمنع التجاعيد و مكافحة الشيخوخة من تناوله عن طريق الفم".

9- مارسي يوجا الوجه:

يحتوي وجهك على عضلات تمامًا مثل باقي أجزاء جسمك، لذلك تحتاجين إلى العمل عليها لمنع الترهل.

يوجا الوجه.jpg


حركات اليوجا للوجه تحسن الدورة الدموية، تزيد المرونة، و تعيد للبشرة طراوتها و تعمل على شد الوجه.

10- تحكمي بالتوتر و القلق:

الإجهاد والهرمونات المرتبطة بالتوتر لها آثار على ظهور علامات الشيخوخة. وجد الباحثون أن خلايا الأشخاص
الذين عانوا من الإكتئاب تشيخ بشرتهم بسرعة أكبر من أولئك الذين لم يعانوا من ذلك.

تخفيف التوتر.jpg


من أجل مكافحة الشيخوخة المبكرة، يوصي الدكتور لامب بإتخاذ خطوات للتخلص من التوتر في حياتك.
سواء كان ذلك عن طريق الحصول على مزيد من النوم أو ممارسة اليوغا أو تعلم تقنيات التأمل.

الخاتمة

الشيخوخة أمر لا مفر منه ويجب أن يحدث عاجلاً أم آجلاً، ولكن هناك طرق عديدة لإبطاء عملية التقدم بالسن
و مكافحة الشيخوخة . فلماذا لا نقم بتطبيق تلك النصائح ما دام الأمر سهلاً و الحل في متناول أيدينا؟

هل أعجبك المقال؟ لما لا تشاركيه مع من تحبين من الأهل و الأصدقاء لتعم الفائدة للجميع ...
 
أعلى