جودة النوم: 5 طرق مثبتة علمياً من شأنها تحسين جودة النوم و أنماطه الصحية

  • بادئ الموضوع سارة العولقي
  • تاريخ البدء
سارة العولقي

سارة العولقي

Administrator
طرق تحسين جودة النوم.jpg

تقدم طبيبة الأعصاب د. أوزجي 5 اقتراحات لتحسين جودة النوم والحصول على النوم الصحي. حيث أن النوم له أهمية كبيرة في الحفاظ على الصحة ضد وباء فيروس كورونا.

مع الإلتزام بحملة "خليك بالبيت" في إطار الجهود المبذولة للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد COVID-19 ". تؤكد د. أوزجي أن النوم يلعب دوراً مهماً في استمرار الرفاهية "العاطفية" و "العقلية" و التغلب على الإكتئاب والقلق.

تواصل د. أوزجي قائلة: "إن التعرض لأشعة الشمس ينخفض نتيجة الحياة المحدودة إثر البقاء في المنزل. و بالتالي فإن دورة النوم والإستيقاظ و التي يمكن تحفيزها بالضوء تضطرب و تسبب اضطرابات في
إيقاع الساعة البيولوجية. ثانياً، العمل في المنزل بدلاً من المكتب أو تقليل ساعات العمل الأسبوعية بسبب تفشي وباء COVID-19 يجعلنا نميل للإستيقاظ في وقت متأخر عن المعتاد أو النوم في وقت متأخر ليلاً".

"بالإضافة إلى ذلك، فإن النوم أكثر من وقت النوم الروتيني قد يجعلنا نشعر بالتعب وعدم الراحة بشكل جيد عندما نستيقظ . ونفتقر إلى الطاقة و نشعر بالقلق خلال النهار"


الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف يقلل من جودة النوم

'إن التعرض لأشعة للهاتف و الأيباد أو شاشات التلفزيون أكثر من المعتاد من أجل متابعة الأخبار في الوقت الراهن. أو لمشاهدة الأفلام والمسلسلات مع الأسرة، يؤثر بشكل كبير على جودة النوم، خاصة في ساعات المساء.

السبب الرئيسي لذلك هو تحفيز الدماغ باستمرار وتأخير وقت النوم إلى وقت متأخر. السبب الثاني والأهم هو تأثير "الضوء الأزرق" المنبعث من الشاشات و إعاقة إفراز هرمون "الميلاتونين"، الذي يحافظ على نمط النوم في الدماغ.

مع الضغط المزمن الذي يحدث عندما يضطرب نمط النوم، يبدأ الأفراد في الشعور بمشاكل جسدية خلال النهار. و يأتي على رأسها الصداع ومشاكل الذاكرة ومشاكل الجهاز الهضمي.


أهمية الحصول على النوم الصحي

تتلخص أهمية النوم في ثلاثة مواد مهمة للغاية:
  • النوم الصحي يقوي نظام الدفاع عن الجسم (جهاز المناعة).

  • من خلال النوم الصحي، يمكننا تحسين نشاط الدماغ. فنلاحظ أن أنماط النوم عالية الجودة تؤدي إلى أداء أفضل في الوظائف الدماغية مثل توليد الأفكار المعقدة، حل المشكلات، التعلم، تقوية الذاكرة وإتخاذ القرارات الصحيحة.

  • يمكن موازنة المزاج مع اتباع نوم صحي. فالشخص الذي ينام بشكل سيئ يكون أكثر عرضة للتهيج، انخفاض الطاقة اليومية، وكثرة الأفكار السلبية.
على الرغم من أن الاكتئاب هو واحد من أكثر الاضطرابات النفسية المرتبطة بالنوم، إلا أن اضطرابات نفسية أخرى يمكن أن تحدث أيضاً بسبب أنماط النوم الرديئة.

5 توصيات لتحسين جودة النوم

تقدم د. أوزجي 5 توصيات فعالة التي من شأنها تحسين جودة النوم و أنماطه الصحية:

تجنب الأجهزة الإلكترونية لتحسين جودة النوم.jpg

  • الإستمرار على وتيرة عملنا الروتينية اليومية من خلال تحديد وقت للإستيقاظ في الصباح، وتعيين وقت النوم في الليل. والحفاظ على عادة تناول الطعام في أوقات معينة خلال النهار وتخصيص الوقت للأنشطة الرياضية.

  • فتح النوافذ، وقضاء الوقت على الشرفة، فهذا يساعدنا على الإستفادة من ضوء النهار وضمان الأداء الصحيح لإيقاع الساعة البيولوجية.

  • الإبتعاد عن الأجهزة الإلكترونية وخاصة الهاتف والتلفزيون قبل ساعة على الأقل من موعد النوم.

  • يجب تجنب "القيلولة" القصيرة أثناء النهار حتى لا تتأثر جودة نمط النوم الليلية.

  • كما هو معروف فإن الحياة الصحية، والغذاء الصحي هي أحد أسرار النوم الصحي. يمكننا تحسين جودة النوم، خاصة إذا تمكنا من إيقاف تناول المنبهات كالقهوة والشاي في وقت متأخر من الليل.
 
التعديل الأخير:
أعلى