إنقاص الوزن | إليكي بعض النصائح لإنقاص الوزن بعد سن الأربعين

women workout.jpeg


إنقاص الوزن قد يكون أحد الأمور التي تسعى لها المرأة و خاصة كلمات تقدمت في العمر.

فإذا أنت فوق سن الأربعين بالطبع ستلاحظين أنه أصبح من الصعب إنقاص وزنك؟
ربما تجدين أن الأنظمة الغذائية التي أجريتها في العشرينات أو الثلاثين لم تعد فعالة كما كانت.

توجد عدة أسباب وراء صعوبة إنقاص الوزن بعد سن الأربعين. كما توجد حلول بديلة لحل تلك المشكلة.

سنتطرق للتفاصيل في السطور القادمة و نقدم لك بعض الخطوات التي يمكنك إتخاذها لبدء فقدان الوزن مرة أخرى!

بعض أسباب عدم مقدرة النساء على إنقاص الوزن بعد الأربعين


  1. التغييرات الهرمونية

    خلال فترة ما قبل إنقطاع الطمث، تبدأ مستويات الإستروجين والتستوستيرون في الإنخفاض.
    ربما هذا هو السبب في أن ما يقارب 30 ٪ من النساء بين سن 50 و 59 يعانون من السمنة.

    يبدو أن هناك علاقة بين الإستروجين و إنقاص الوزن. فمع إنخفاض مستويات هرمون الإستروجين
    تميل النساء إلى تناول المزيد من الطعام وتكون أقل نشاطًا جسديًا.

    إنخفاض مستويات هرمون الإستروجين قد يبطئ أيضا معدل الأيض
    (عملية تكوين الطاقة من خلال هدم المواد الغذائية).

  2. إنخفاض مستوى النشاط البدني

    بطبيعة الحال كلما تقدمنا في السن، تقل كتلة العضلات تدريجياً. كلما قلت نسبة العضلات كلما انخفض
    معدل عملية التمثيل الغذائي الخاص بك. وبالتالي يصبح من السهل زيادة الوزن.

    أيضاً مع التقدم في السن نفقد اللياقة الهوائية، مما يزيد من إبطاء قدرتنا على استخدام
    الطاقة عند ممارسة الرياضة. وبمعنى اخر، فإننا نحرق سعرات حرارية أقل عندما نمارس
    الرياضة بعد التقدم بالسن، لهذا يصبح إنقاص الوزن ليس من السهل.

  3. عدم الحصول على ما يكفي من النوم

    كثير من النساء يجدن صعوبة في النوم أثناء إنقطاع الطمث بسبب الهبات الساخنة و التعرق الليلي والإجهاد.
    و الأعراض الأخرى المصاحبة لإنخفاض مستويات هرمون الإستروجين.

    ويرتبط ضعف النوم بالجوع وزيادة الوزن بسبب اثنين من الهرمونات:
    هرمون جريلين (منبه الجوع) و هرمون اللبتين (هرمون الشبع).

  4. زيادة مقاومة الإنسولين

    مع التقدم في السن، نصبح أكثر مقاومة للأنسولين مما قد يعرضنا لخطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

    عند تناول الأطعمة التي تتحلل إلى السكر، يضخ البنكرياس الأنسولين لطرد السكر خارج الدم.
    لكن الأشخاص المصابين بمقاومة الأنسولين لا يستخدمون الأنسولين بشكل فعال.
    لذلك فإن الخلايا تعاني من مشكلة في إمتصاص السكر الذي يسبب تراكم السكر والأنسولين في الدم.

    لا يزال الباحثون لا يوافقون بنسبة 100 ٪ على السبب. ولكن في نهاية المطاف، فإن الأشخاص الذين
    لديهم مقاومة للأنسولين يعانون من صعوبة في إنقاص الوزن. و تراكم الدهون حول الخصر خاصة.
نصائح تساعدك على إنقاص الوزن بعد سن الاربعين
  1. مارسي الرياضة

    حاولي العثور على طرق تتناسب مع نشاطك البدني لتغيير حياتك.
    كلما مارست التمارين، كلما ازدادت حساسية الانسولين (و هذا هو عكس مقاومة الأنسولين).

    فيمكنك التنويع في ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة حسب ما ترغبين لمدة نص ساعه الى ساعة 4 مرات اسبوعياً.
    يجب أيضاً عدم إهمال المشي يومياً على الأقل لمدة نصف ساعة.

  2. تناولي كميات أقل من السكر يات، الأطعمة المصنعة والحبوب المكررة

    وفقا لقسم علوم السكر في جامعة كالفورنيا، يضاف السكر في 74 ٪ من جميع المواد الغذائية المعلبة.
    و عليك قراءة المحتويات فالسكر يتوفر تحت مسميات مختلفة مثل "بلورات عصير القصب"
    وهذا لا يعني أنه أفضل بالنسبة لك.

    وينصح خبراء التغذية بالإكثار من تناول الحبوب ‫الكاملة والفواكه والخضراوات
    ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات و المواد المضادة للألتهابات كالثوم و الكركم و التوت.

  3. حاولي التقليل من التوتر و احصلي على قسطاً كافياً من النوم

    قد يكون هذا أصعب جزء أليس كذلك؟هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تساعدك
    على النوم بشكل أفضل لتحسين عملية الأيض و إنقاص الوزن .

    على سبيل المثال ، يمكنك تجربة جلسات المساج واليوغا والتأمل وحمامات ساخنة قبل النوم.
    كما يمكنك تعتيم النوافذ و تعديل درجة حرارة معتدلة في غرفة نومك.

    ربما قد حان الوقت لتجربة بعض التغييرات في حياتك حتى تساعدك على تحسين نومك.

إذا أعجبتك هذه المقالة عن إنقاص الوزن لا تنسي مشاركتها مع من تحبين :giggle:

و احرصي على متابعتنا للمزيد من المعلومات التي تهمك!

 
أعلى